لا مناص قبل الحديث عن " قصيدة النثر " في الأدب المعاصر من الوقوف على عنصري الشعر : الوزن والقافية حيث يمكن من خلالهما تصنيف الأدب ونسبته إلى الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه ، والحكم عليه هل هو شعر أم نثر ؟ 0
كما أننا سنلقي الضوء على الدعوات التجديدية التي جدت على موسيقى الشعر العربي منذ العصر العباسي حتى ظهور قصيدة النثر 0
يعقب ذلك حديث عن نشأة قصيدة النثر في أوربا وفي الأدب العربي ، والوقوف على مفهومها وسماتها ، ثم نعرض لنماذج متعددة منها ، مع بيان رأي المؤيدين والمعارضين لهذا اللون الأدبي وصولا إلى رأي قاطع حولها 0
بداية نقرر أن الشعر العربي قد وصل إلينا في صورة فنية متكاملة نستطيع أن نتمثلها في الشعر الجاهلي بأغراضه وأوزانه وقوافيه وبنيته الفنية التي اصطلح على تسميتها ـ فيما بعد ـ بعمود الشعر العربي ، أو أساليب العرب المعروفة في فن الشعر المخصوصة به ، ومن أهمها : الوزن والقافية اللذان يحدثان في الشعر نغمًا جميلا ، وإيقاعا مؤثرًا ، يثير النفوس ، ويحرك المشاعر والعواطف ، ويهز الوجدان 0
لا مناص قبل الحديث عن " قصيدة النثر " في الأدب المعاصر من الوقوف على عنصري الشعر : الوزن والقافية حيث يمكن من خلالهما تصنيف الأدب ونسبته إلى الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه ، والحكم عليه هل هو شعر أم نثر ؟ 0
كما أننا سنلقي الضوء على الدعوات التجديدية التي جدت على موسيقى الشعر العربي منذ العصر العباسي حتى ظهور قصيدة النثر 0
يعقب ذلك حديث عن نشأة قصيدة النثر في أوربا وفي الأدب العربي ، والوقوف على مفهومها وسماتها ، ثم نعرض لنماذج متعددة منها ، مع بيان رأي المؤيدين والمعارضين لهذا اللون الأدبي وصولا إلى رأي قاطع حولها 0
بداية نقرر أن الشعر العربي قد وصل إلينا في صورة فنية متكاملة نستطيع أن نتمثلها في الشعر الجاهلي بأغراضه وأوزانه وقوافيه وبنيته الفنية التي اصطلح على تسميتها ـ فيما بعد ـ بعمود الشعر العربي ، أو أساليب العرب المعروفة في فن الشعر المخصوصة به ، ومن أهمها : الوزن والقافية اللذان يحدثان في الشعر نغمًا جميلا ، وإيقاعا مؤثرًا ، يثير النفوس ، ويحرك المشاعر والعواطف ، ويهز الوجدان 0