محاور تطوير علم الكلام بجامعة الأزهر

نوع المستند : بحوث علمية متخصصة مُحَکَّمة

المؤلف

كلية البنات الأزهرية بالمنيا الجديدة - جامعة الأزهر

المستخلص

ومن المعلوم أن تراثنا الإسلامى والعربى زاخر بالعطاء فى شتى العلوم والمعارف، ومن أهم العلوم التراثية علم أصول الدين - الذي اشتهر بعلم الكلام- حيث يعنى بدراسه العقائد الإسلامية، ومن أهم أهدافه: الاجتهاد فى الاستدلال عليها، والعمل على الدفاع عنها برد مزاعم الملحدين عنها، وهو أيضاً من أوفرها حظاً للهجوم عليه وهنا سأحاول الرد على منتقديه بطرح محاولة لتجديد تدريسة، وتدور فكرة البحث حول خمسة محاور يعتبر كل واحد منها مجالاً للتجديد والتطوير، المحور الأول يدور حول التجديد فى الأدلة، بأن نحافظ على الأدلة التراثية ونحاول تقديمها بأسلوب جديد فنشرحها ونصع لها أصولاً وقواعد، ثم نعمل على الجمع بينها وبين الأدلة العلمية الحديثة، وأما الـمحور الثانى: التجديد فى المنهج وطريقة العرض. ميكون بمنهج بعيد عن التعصب والجدل العقيم ، وأما التجديد فى طريقة عرض فيكون بحاولة الابتعاد عن المسائل البعيدة عن الواقع التى لم تعد من تخصص المتكلمين، والتركيز على المسائل المتصلة بالواقع المعايش، ولابد من تقسم المسائل إلى أصول وفروع، وضرورة التمييز بينهما، وفى عرض المسائل أيضاً لابد من تسير اللغة التى تكتب بها فيجب أن تكون بعيدةً عن الألفاظ الغريبة والأساليب المجازية والكنائية، ولابد فى العرض من تحديد معانى المصطلحات بدقة لنكون فى أمن من الخطأ والمغالطات، وكذا لابد فى عرض المسألة من تحرير محل النزاع فى المسائل العقدية، ثم يأتى المحور الثالث متناولاً ضرورة العناية بدفع الشبهات، والأمور التى لابد من التحلى بها، والتعاون مع الأقسام العلمية التى تساعد فى معرفة الشبهات وتعين على دفعها، وقد تناول المحور الرابع: ضرورة التخصص العلمى الدقيق، بأن يتخصص الطالب فى دراسة العقيدة والفلسفة منذ اليوم الأول فى دراستة الجامعية، وتخفيف المواد الخارجة عن التخصص الدقيق، وإنشاء قسم خاص بعلم الكلام فى الدراسات العليا، وكان آخرها المحور الخامس: تناولت فيه الإشارة إلى ضرورة تطوير العملية التعليمية كلياً بأركانها الثلاثة المقرر الدراسى والكتاب وللطالب المتلقى للمقرر، والعمل على الأرتقاء بالمعلم لأنه الأداة التى يتم بها إيصال المقرر للطالب فهو حلقة الوصل بين المادة العلمية والمتلقى.  وهذا يحتاج الى خطط قصيرة وخطط طويلة المدة، وتكون البداية من المراحل الدراسية الأولى.

الكلمات الرئيسية